AOnline
اهلا بكم معنا
طالب / مدرس / ولى امر
نتمنى لكم الاستمتاع معنا بالموقع
وبانتظار اقتراحاتكم


AOnline
اهلا بكم معنا
طالب / مدرس / ولى امر
نتمنى لكم الاستمتاع معنا بالموقع
وبانتظار اقتراحاتكم

AOnline
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

AOnlineدخول

موقع تعليمى مصرى مجانى

يتشرف موقعنا باستضافه طلاب الثانوية العامة لتقديم لهم مجموعه من الكتب والمراجعات التى تلزم كل طالب بالثانوية العامة نتمنى لكم التوفيق باذن الله ، للتواصل او الاستفسار عن اى شئ 01287684394

descriptionملخص مادة النثر في العصر العباسي... Emptyملخص مادة النثر في العصر العباسي...

more_horiz
ملخص مادة النثر في العصر العباسي.....
****من كتاب العصر العصر العباسي الاول...
العصــــــــــر العباسي الاوليسمى عصر النقل والترجمة
تطور النثر في العصر العباسيالاول تطور خطيرا بسبب :
تحولت اليه الثقافات اليونانية والفارسية والهنديةوكل معارف الشعوب التي اظلتها الدولة العباسية فدخلت في تركيبه وتولد منه جديد تلوجديد
تحولت هذه الثقافات هذه الثقافات للنثر عنطريقين :
1) طريق النقل والترجمةوهوطريق عني به العباسين ووزورائهم خاصة البرامكة
2) تعرب شعوب الشرق الاوسط وانتقالهم الى العربية بكلما ورثوه من فنون المعرررفة
س) كيف اثرهذا التحول على النثر العربي في هذا العصر؟
ادى الى تطور النثررر تطورا خطيرا فاختلفت الوانهفي هذا العصر وقد اظهر النثر العربي مرونة واسعه لاحتوائه كل هذه الثقافات
شعب النثر وفروعه :
تتعدت شعب النثرالعربي _ نثر علمي _ نثرفلسفي _ نثر تاريخي وشمل العلوم اللغوية والشرعيةوالطبيعية والكونية وليست الاسلامية والعربيه فحسب .
حتى النثرالادبي الخالص اخذ يتاثر بملكات اللغات الاجنبية خاصة الفارسية
مثل ابن المقفع الذي ترجم كثير من اداب الفرس الاجتماعية والاخلاقيةونظمهم السياسية
فاثر ذلك في الرسائل الديوانيةونشوء الرسائل الادبيةالتي تعنى بالكتابة فيموضوع محدد تسمى الان المقالات
واثرت فيالمجااااال الفلسفي خاصة في بيئات المتكلمين اذا مدوا مباحثهم الايمانية الى كل شعبالفلسفة خاصة المعتزلة كما في كتاب ا(الملل والنحل ) للشهرستاني
وكل ذلك اثر في النثر العربي من حيث :
الالفاظوالمصطلحات وذخائر الفكر الفلسفي واليوناني والعربي التي اجتمعت في النثر العربيفجعلته يعرف صور من الافكار وتركيبها لا عهد له بها .

ظهور الاسلوب المولد
1) اسلوب يحتفظ باللغة بكل مقوماتها
2) الاسلوب المولد قام علىهجر كثير من الالفاظ البدوية الوحشية الجافة والارتفاع عن الالفاظ العامية المبتذلة
3) العناية بفصاحة اللفظوجزالته والملاءمة الدقيقة بين الكلمة والكلمة في الجرس الصوتي
4) اتنخذ لنفسه اصول بيانيةتشيع فيـــــــــــــــه الرونق والجمال
المعتزلــــــــــــــــــ ةاهم فرق المتكلمين في مسائل الدينوالعقيدة) :
عنوا في هذا العصر عناية واسعة بمعرفة اصول براعةالقول واصول البيان والبلاغة العربية لانهم يقيمون المناظرات في المسائل الدينيةوالعقيدة والفلسفة بينهم وبين خصومهم ليفحموهم وينقضوا ادلتهم
وليس فقط المتكلمين اعتنوا وتعمقوا في معرفة اصول البلاغة العربيه بلاهتم بها المترررجمين وكتاب الدواويين وخير من يمثلهم ابن المقفع الذي دعا للايجازفي الكلام ودعا للاطناب في خطب المحافل والصلح ووضع قاعدة براعة الاستهلال وهي انيتضمن صدر الكلام مايدل على عرضه
ووضع ابن المقفعقاعدة رد الاعجاز على الصدور وهي ان يتلاءم صدر البيت معقافيته
_ تحولت الدواوين الكثيرةالمعقدة الى مدارس بيانية كبيرة
فالشبان الذينيعملون فيها لابد انهم يتقنون صياغة الكلام بحيث لا يدخله ضعف وابتذال ولا يصعب علىافهام العامة
وكان هؤلاء الشبان يقفون بابواب الدواوين متعرضينلامتحان قاسي فمن اثبت كفاءته ووظفوه
***خــــــــــــــــلاصة
_النثر في هذا العصر تهيأت اسباب لينمو ويزدهرودخلته ثقافات اجنبيةوتفاعل معها لكنه ظل محتفظا بمقوماته وطوابعه العربية الاصيلة فلم يحدث أي ازدواجللغة يعرضها للضياع ...

***الخطابة والوعظ والقصص
الخطابة السياسية
نشطت في مطلع هذاالعصراذ اتخذتها الثورة العباسية اداتها فب بيان حق العباسين في الحكمولكنها ضعفت بعد ذلك ضعفا شديدالان الاحزاب السياسية فنيتبسبب بطش سلطان العباسين وعادت الخطابة للظهور اثناء فتنة الامين والمامون ولكن لمتعد قوتها كعهد بني امية ثم ضعفت وتضاءلت
الخطابة الحفلية
ضعفت الخطابة الحفليةلان وفودالعرب لم تعد تفد على قصور الخلفاء وبالتالي لم يفد الخطباء عليهم
اقتصرت الخطابة الحفلية على مناسبات كتعزية الخليفة اولتهنئة خليفة جديدولذلك اصبحت الخطابة الحفلية نادرة حتى تضاءلت
الخطابة الدينية
الخطابة الدينيةظلت مزدهرة في هذا العصر
الرشيد سنسنةاضعفت الخطابة الدينيةعلى السنة الخلفاء اذ امر الاصمعي انيعد خطبة للامين يخطب بها يوم الجمعه وبذلك سن للخلفاء ان يخطبوا بكلام غيرهم
الولاة يجمعون بين الولاية والصلاة ,
الخطابة الدينية ضعفت على السنة الخلفاء ولكنها نشطت على السنة
الوعاظفي مساجد البصرة والكوفةوبغداد وكانوا خلاط من الزهاد والفقهاء والمتكلمين
وكانو يستمدون منالقرانواحاديث الرسول واقوال الصحابة والوعاظ السابقين
هناك وعاظ مزجواوعظهم بالقصص الديني وتفسير القران وهذا المزج قديم منذ صدر الاسلام
مثل القصاص موسى بن سيار الاسواري
ارتقى الوعاظ والقصاصبصناعةالنثر في المعاني التي يرددونها ودققو في هذه المعاني واعتنو باساليبهم عناية تقومعلى الدقة في الاختيار والاحساس وجودة الصياغة ومنهم من اعتنى بالسجع مثل الفضل بنعيسى الرقاشي ..
***المناظـــــــــــــــــ��ـــــــرات
المناظرات من اهم الفنون النثرية التي شغلت الناسعلى اختلاف طبقاتهموقل الحديث عنها عند مؤرخي الادبالعباسيلانها كانت تنعقد في المساجد
اهم طوائف المتناظــــرينالمعتزلةلانهم يجادلون اصحاب الفرق الاخرى وارباب المللالسماوية مما هيأ لظهور كبار من المناظرين في شؤون الدين والعقل
من اشهرهمابو الهذيل العلاف 00ابن اخته النظام
المعتزلة يؤثرون الجدل العقليعلى النسك والعبادة وجعلوه فوق الجهاد والحج
برعوا في الجدلوتاليف الحجج والادلة ممايدل على رقي العقل العربي ويصور ذلك ماقاله الجاحظ من
مذهب الجهجاه /تحسين الكذب في مواضع وتقبيح الصدق في مواضع وفي الحاق الكذببمرتبة الصدق وفي حط الصدق الى موقع الكذب
مذهب صحصح /في تفضيل النسيانعلى كثير من الذكر وان الغباء انفع من الفطنة
اصبح التحسين والتقبيح(الادب الفهلوي القديم ) نمطمن انماط الفكر العباسي مما هيأ لظهور كتبالمحاسن والمساوى
تاثر العباسيون في جدلهمومناظراتهمبالتراث الفلسفي اليوناني ( اليونانعرفوا المناظرات قبل العرب )
اسلوبالمناظــــــــــــرات
دقةالمعاني
وحسن سبك الاداء وجمال الصياغة
عنايتهم بالسجع
عنايتهم بالبلاغة مما ادى الى وضعهم اصولالبلاغة
***الرسائــــــــــل الديوانية والعهودوالوصايا والتوقيعات في العصر العباسي الاول :
تعددت الدواووينفي هذا العصر وفوق هذه الدواويين
ديوان الزمام /الذي ينظر في ضبطكل ديوان على حدة
**نشطت الكتابة نشاطا واسعا في هذا العصر وكثرالكاتبينلانها تدر عليهم ارزاق واسعة وصاحبالمهارة يرأس الديوان وكانت تقام لهم امتحانات في مهارتهم العقلية والادبية ومناجتاز الامتحان لازم الخلفاء او الوزراء ورأسو دواويينهم
**لنجاح الكاتب الناشئ لابد لهمن احسان صناعة الكتابة بأن يجمع بين المادةاللغوية والاسلوبية حتى يتقن كتابته من حيث الوضوح حتى يفهمها العامة الذين توجهاليهم ومن حيث الاسلوب لانها تكتب للخلفاء والزوراء فلابد ان يبهرهم ببلاغته وبيانه
ثقافة الكاتب *****لابد ان يتقن الكاتب طائفة من المعارف اهمها علوم اللسان والفقةوالحساب لانهم يكتبون بديوان الخراج وان يلم بعلوم الكيمياء والطب والنجوم والفلسفة والمنطق
وتثقفو بالثقافات الاجنبية اليونانية والفارسية والهندية من الكتب المترجمه عنها
وتثقف الكاتب بحفظ القران والسنة واخبار العرب واشعارهم وكان بعضهم يحسن نظمالشعر ويستشهد به في رسائله ويقتبس كذلك من القران الكريم .
**** المادة الفارسية السياسية والاخلاقية المترجمةمن اهم المؤثرات في رقيالكتابة الديوانية وتطورها وهذا انقل من الفارسية بدأه عبدالحميد الكاتب لكنه اتسعفي هذا العصر فنقلو في الاداب والاخلاق والانظمة السياسية وانظمة الحكم والحكاياتعن الفارسية والهندية واليونانية

descriptionملخص مادة النثر في العصر العباسي... Emptyرد: ملخص مادة النثر في العصر العباسي...

more_horiz
***موضوعات الرسائل الديوانية :
1)اعمال الدولة من بيعة للخليفة اوتولية الولاةاوالفتوح والجهاد والمواسم والاعياد والحج ووصايا الحكام في تدبير امور الحكموالسياسة
2)التعزيةوالتهنئة والشكر
*******اهتمو بالتحميداتالتي تتصدر الرسائل واول من اضاف بعد البسملة بالصلاة على الرسولعليه الصلاة والسلام هو هارون الرشيد وفي روايه ثانيه يحي البرمكي ووزيره اول منزاد في الرسائل (واساله ان يصلي على محمد عبده ورسوله)
اشهر الكتاب :كتاب عصر المنصور
عمارة بن حمزةكاتب السفاح والمنصور وكان جوادا وبه تيه شديداشتهر بتدبيجهلاول رسالة من رسائل الخميسوهي رسائل تكتب في عهد كل خليفة عباسي موضوعهاتأييد الدعوة العباسية وتأييد الخليفة الحاضر وتعداد مناقبه ومآثره وانه احق اهلبيته بالخلافة
واشتهر برسالةالماهانيةوهي رساله كتبت لعامل ليستشير عيسىبن ماهان في كل ما يفعله
اسلوبه حرص على التمثل بكلام العرب واستعارة الفاظالقران ومعانيه
مسعدة بن سعد من كتاب المنصور اهتم الاسجاع والجمالالفني وحسن الاداء
يوسف ابن صبيح من كتاب المنصور (وكان قد كتب لبنياميه وكذلك عبدالله بن علي عم المنصورمن قبل)
جبل بن يزيدكاتب عمارة بن حمزة
غسان بن عبد الحميدكاتب علي بن سليمان عم المنصورواكثر رسائله بالتعزية
كتاب عصر المهدي
ابي عبيدالله معاويه بن عبيدالله(وكان المنصور قد ضمه اليه حين انفذه الى الري ليكتب له ويصدر عنرايه ومشورته فلما تواى الخلافة جعله وزير وفوض اليه الدواوين ثم صرفه عن الوزارةوولاه ديوان الرسائل ) و كان غزير العلم وجذاب الحديث بارع القول اشتهر ببراعته فيالتحميدات التي تتصدر الرسائل والكتب
من البلغاء الذين كتبو له في دواوينهاسماعيل بن صبيح
ومطرف بن ابي مطرف (تقلد ديوان الخراج)كان ابي عبيدالله يستعين به في كتابة بعض الرسائل الديوانية كان يقتبس في رسائله من القرانالكريم
محمد بن حجركاتب ولاة ارمينيه والشام وقد نال شهره في عصرالمنصور ثم اتخذهالعباس بن محمد اخو المنصور كاتب له
****عصر هارون الرشيد
يحي البرمكي جمعبين ثقافة العرب ثقافة والفرس وكان قد قلده المهدي لكتابه ابنه وكان مقرب جدا منالرشيد حيث سلمه خاتم الخلافة يامر وينهي كما يشاء وقدنهضالبرامكة فيالشؤون الادارية والثقافية
كان يحيسيوسا حصيفا دقيق الحسرقيق الشعور حول مجلسه لندوة ادبية علمية كبرى يتحاور فيها العلماء
كان البرامكة من اهمالعواملفي شيوع السجع في الكتابة الديوانية
جعفر بن يحي البرمكي لايقل عن ابيه فصاحة وبلاغة – مثقفا بعارف عصرهثقافة واسعه تعلم وتفقه على يد يحي القاضي حتى صار نادرة زمنه
حظى بمكانه خاصه عند الرشيد ثمقتلهلانه اطلق يحي بن عبد الله العلوي من سجنه
كان يؤثر السجع في كتاباته مبالغه منه في التأنق والتنمق وكان يتانق بكلشي حتى ثيابه
اسماعيل بنصبيحكتب اول حياته لابي عبيد معاويه بن عبيدالله وزير المهدي ورأس دواوينه وعندما قتل هارون الرشيد يحي البرمكي وجعفر جعلهكاتبه ثم تولى ديوان الرسائل وظل به الى عهد الامين
يوسف بن صبيحاتصل في الدواوينمن عهد المنصور حتى عهد الرشيد
محمد بن الليثيعرف بالفقيهوكان بليغا وكاتبا بارعا له رسالة رائعه كتبها للرشيد اللى قسطنطين يدعوه للاسلامكان يجادل المتكلمين والنصارى واصحاب الملل وكان جدله بالقران والمنطق
اهتمو بالخط وكان على يدمحمد بن الليث والكتاب في هذا العصر اثر في تطور الخط العربيوصناعته
انس بن ابي شحكاتب جعفر بن يحي يعد من البلغاء العشرة الاوائل في هذا العصر
قمامه بن ابي يزيدكاتب القاسم بن الرشيد
جعفر بن الاشعثممن عرفوابالكتابة البليغه
عمر بنمهرانكاتب الخيزران ام الرشيد
***عصر الامين
الفضل بن الربيعرئيس دواوينه
اسماعيل بن صبيح علىديوان الرسائل (يجيد اقول لدقته في اختيار الالفاظ والصياغات فقداهتم بالجمال الفني )
موسى بنعيسى
***عصرالمامون
في عصره تبلغ الكتابةالديوانيةذروتها المنشودة وتكاثر به الكتابالبارعونظهرت بهم نزعه قويه الىالعناية بالجمال الفنيوالتدقيق الشديدفي المعاني
اشهر كتاب عصر المامونالفضل بنسهل و الحسن بن سهل وزيرا المامون وكان ابوهم مجوسيا اسلم على يد يحي البرمكي
وكان يحي البرمكي قد كلف الفضلبنقلكتاب من الفارسية للعربية فاعجب بنقلهوجوده عبارته فقربه من ابنه جعفرووصل الحسن بابنه الفضل ثم انضما للمامون
االفضل تميزبحصافة رايه سعة عقله وبلاغته فولاه المامون امره كله ثم ولاهقيادة الجيش بفتنه الامين والمامون
لقبه المامون الفضلبذوالرياستين رياسة السيف ورياسة القلم والتدبير (ميوله شيعيه )
اما الحسن تولىديوان الخراجوعندما مات الفضل جعله المامون وزيرا له
تمتع الفضل والحسنبثقافة واسعهوحصافه وتهذيب وحلم واناة وذكاء وقدرة على تصريف الامور واللباقة وحسن الجوابوالبلاغة
ومن الكتاب المشهوريناحمد بن يوسف و عمرو بن مسعده
من القواد والولاة المشهورين بالكتابة البليغه في عصرالمامونطاهر بن الحسين قائد جيش المامون ضدجيش الامين
ابنه عبدالله بارع في الادب وحسن الشعر بجانبمعرررفته بالموسيقى
***عصر المعتصموالواثقتالق بالكتابة ابن الزيات وابراهيم بنالعباس الصولي
****التوقيعات :
هي عبارات موجزة بليغه تعود ملوك الفرس ووزرائهم انيوقعوا بها شكاوى وتظلمات الافراد فحاكاهم خلفاء بني العباس
وقد سمو الشكاوى والظلاماتبالقصصلانها تحكي قصة الشاكي و كان لكل خليفهعباسي توقيع
ابلغالتوقيعاتتوقيعات يحي البرمكي وابنه جعفر
وقد اشتهر الفضل بن سهل ذوالرياستينبتوقيعاته البليغه
وقد يكون التوقيعباية من القران او بيت شعر او مثل من الامثال


***الرسائــــــــــــــل الاخوانيةوالادبيه
تطورت الرسائل الاخوانية في هذا العصر تطورا واسعاوشمل معاني جديدة لم تكن مألوفة
وهي التي تصورعواطف الافراد ومشاعرهم
الرسائل الاخوانيه كانت تؤدىفي العصر الامويبالشعرولكنها في العباسينثر
لان النثر تطور في العصر العباسي لسببين :
1) ظهور طبقة ممتازة من الكتاب الذين يجيدون النثراجادة رائعة وذلك لثقافتهم الواسعه وعنايتهم الفنية بكلامهم ككتاب الدوواوين
2) مرونة النثر ويسر تعابيرهعلى تصوير المعاني قدرة لا تتاح في الشعر لارتباطه بقواع موسيقيه معقدة من وزنوقافية
اشهر الكتاب الذين جمعوا بين براعتهم في الشعرووالكتابةالاخوانيههو العتابي
فهو يميل الاىالايجاز مع براعة الاسلووووب
***مووووضوعات الرسائل الاخوانية
1) التعازي وقد اكثروا منها وصوروا ثواب المنكوب بصبرهوحال الدنيا وتقلبها
2) العتاب وكانعتابهم رقيقا وقد يعنفون فيه عنف مهذب يمس لكنه لا يخدش
3) الاعتذار وقد تفننو في صور الاعتذار
4) الهجاء وكان بعض الشعراءيؤثرون الهجاء بالنثر على الشعر مثل العتابي وابن سيابه وابو العتاهية ويدخلون فيالنثر ابيات من الشعر سواء من شعرهم او شعر غيرهم
5) الدعوة للزيارة لقضاء وقت في اللهو او الشراب واالمسامرة
6) مع الهدايا كانت ترسل هذهالرسالة في مناسبات كالاعياد والختان واكثر هداياهم طيب و... وتحف وسيوف وخيل
7) التهــــــــــاني مع كلمناسبة فيهنئون الخلفاء بخلافتهم والوزراء بوزارتهم عقد القران والانجاب وكلالمناسبات
Cool الوصف فقد وصفو الطبيعةووصفو براعة الشعراء في شعرهم كرسالة الحسن بن وهب لابو تمام في وصف براعته الشعرية
-تفنن الادباء في هذه الرسائل دفعهمالى ان تحولو بها الى رسائل ادبية خالصة وهي تتناول خصال النفسالانسانية وتصور اهواءها
هناك رسائل نحتمنالتجريد والنظر من اعلى الى الموضوع الذيتتحدث فيه كرسالة غسان بن عبدالحميد في العتاب
اخذ بعض الكتاب يعنون بالكتابة فيالمواضيع السياسية
وكتب بعض الكتاب رسائل يقصد بهاالتفكه والترويح عن النفس .
***العصر العباسيالثاني
***تطورالنـــــــــــــــــثر في العصر العباسي الثاني
الترجمة في العصر العباسي الاولكانت حرفية اللفظة مقابل اللفظة مما ادى الى ظهور الالتواءوالاضطراب في التعبير
فدفع ذلك المترجمين لاعادةترجمة الكتب على اساس جديدوهو ترجمةالمعانــــــــــــــي لا الالفاظ بمعنى ان المترجم يقرا الفقرة وينقل معناها دونالتقييد الحرفي حتى يتضح المعنى بدون اختلال ولا اضطراب
وكان هناك من المترجمين في العصر الاول من استطاع ان يترجم بهذهالطريقةكابن المقفع لانه يعتبرمن بلغاءالعربية
فقلما نجد قصور في التعبيرعنده الاما ادخله بعضالنساخ من بعده
اكــــــــــــبر مترجمي العصرالثانيهو حنين بن اسحـــــــــــــــاق
فهو استاذ المترجمين والترجمة في العصر العباسي الثاني وهو من وضع بقوووةفكرة ترجمة المعاني لا الترجمة الحرفية
منهجه في الترجمة (كان يجمعللكتاب المترجم كل مايمكنه من مخطوطاته ويعارضها على بعض ويحاول استخلاص المعانيمنها بكل دقة )
من الكتب التي اعادت هذةالمدرسة ترجمتهاكتاب الخطابة لارسططاليس
الترجمة في هذا العصر اصلحت الترجمات القديمة في اسلوب عربي مستقيم
***فلماذا دخل الاختلال والاضطراب الشديد في ترجمةمتى بن يونس لكتاب ارسططاليس عن الشعر؟
1)الخلل قديكون من موضوع الكتاب وهو الماساة وما اتصلبها من شعرقصصي لم يفهمه متى بن يونس جيدا لان السريان والعرب لا يعرفون شيئا عنالشعر اليوناني وفنونه
2) قديكون الخللموجود في الاصل السرياني الذي نقل عنه الكتاب
_ تنقيح الترجمة فقد اخذ المترجمون يترجمون الكتبعلىاساس المعاني الى لغة عربية فصيحة لاتشوبهاشوائب الترجمة الحرفية وسهل عليهم هذه المهمة معرفتهم بخصائص اللغة العربيةوالبلاغة و البيان
_ جهــــــــــــــــــــــو د المترجمينفالفلاسفة والعلماء والادباء فقد عملوا على :
1) التثقفبالعربيه
2) السيطرة على اساليبالعربية سيطرة تقيم تلاؤم وتوازن دقيق بين الالفاظ والمعاني التي تؤديها
3) شاركو بالشعر والنثر مثلالكنـــــــــــــــــــــ ـــــدي فقد اتقن العربية وعرف اسرارها معرفة جيده
الكنــــــــدي يعتبر اول فيلسووف بالمعنى الكامل ظهر عند العرب
الكندي لديه قدرة على المزج بين العبارة الفلسفية والعبارة الادبية ولديةمهارة وروعة بيانية من تصوير وترادف وتكرار صوتي
***الاذواق الثلاثـــــــة للمتفلسفين :
1) ذوق معتدل يعتد بالمقاييس العربيه وياخذ منها ما يوافق العصر وياخذ منالمقاييس الاجنبية ما يوافق روح البيان العربي
يمثل هذا الذوقبيئة المتكلمين فهذه البيئة هي من سبقت في وضع قواعد البلاغة النثرية منذ العصرالعباسي الاول وذلك لتدريب الشباب على المهارة في الخطابة والبيان وكف يتغلب علىالخصوم في حجاجه وجدله
لان المناظرات مندلعة بينهم وبين اصحاب الفرقالاخرى وقد تندلع بين افرادها
صفات الخطيب 1_جهارة صوته 2_ وضوح عباراته3 _ ملاءمة الكلام للسامعين
4_حركاته واشاراته 5_ دقة ادلتهوبراهينه 6_ قدرته على نقض كلام الخصم وادلته
7-هذه البيئة هيالتي فرقت بين الحقيقة والمجاز واعدت لمباحث البيان العربي
_ كتاب ممثل لهذه البيئهالبيانوالتبين للجاحظ
وقد دعا الجاحظلــــــ:
1_مطابقة الكلام للسامعين ( يكلم العامه بمايفهمونهويكلم علماء الكلام بما يناسبهم )
2_ودعا لوضوح للمعنى وعدمالتكلف
3_وحسن النظم وجودة الصياغة
4_والسجعوالازدواج ومافيه من جمال صوتي كانه هو من اعد لشيوع هذين الاسلوبين في عصره (الجاحظ يستخدم الازدواج كثيرا في اسلوبه والسجع قليلا )
ترددت على لسانه فنون بديعيه كثيرةكالاسلوب .....م والاحتراس ويسميه (اصابة المقداروالاعتراض)
والكناية والحقيقة والمجازوالاستعارات والالتشبيه والتمثيل
_ اكتشف الجاحظ محسنا عقلياهو [ المذهب الكلامي ] وهو دقة حيل المتكلمين في الغوص على الحجج والعللوالمعاذير
2) الذوق الثاني ذوووق مجـــــــدد لا ياخذ الابمقاييس البلاغة العربية فالادب ادب عربي له ملكاته الراسخه تمثله بيئةاللغويين
قدمت هذه البيئة كتبمختلفة
1-منها ما يعتمد على رواية الاشعار الغريبة وبعضاخبار الاعرابمثلمجالس ثعلب
2-منها ما يعنىبضبط الالفاظ وتفسيرهامثلكتابالفصيح
اهم كتاب قدمته هذه البيئةالكــــــــامل للمبرد وهو نماذج من الشعر والنثر ويعد احد كتبالادب الاربعة الاساسية
وتاثر المبرد في كتابهالكاملبالجاحظ في فنون البيان فاشار للاستعارةو الحقيقة والمجاز والكنايهوزعها ثلاثة اقسام (1_ للـتعمية-2- لـتحاشي اللفظ الخسيس -3- للتفخيم ) ويجعلالتشبيةاربعة انواع(1_مفرط 2 – مصيب 3 – مقارب4 _ بعيد(
كتاب الكامليمثلذوقا محافظا فليس به اراء اجانب فيالبلاغة ةالبيان
كتاب ادبالكاتبلابن قتيبة فهو بذوق البيئة اللغويةالمحافظة رغم ان ابن قتيبة مثقفا بالثقافات الاجنبية المعاصرة
وادب الكاتبيوضح الاستعمالات اللغوية الصحيحة للكلمات
الذوق العام لكتابادب الكاتب لغوي محافظ شديد المحافظة
---ابو اليسر ابراهيم الشيبانيكتب اول رسالة تناولت صناعة النثر بدقة سماها العذراء
وضع هذه الرسالة على ذوقالبيئتينبيئة المتكلمين وبيئة اللغويين
تاثربالجاحظوتاثرببيئة المتكلمين تاثرا عميقا
دعا للمشاكلة بين الالفاظ والمعاني ولوضوح المعنى وعدم الايجاز المفرطوالاستهلال في مقدمات الرسائل و عدم اطالة المقدمات وعدم اغفال الصلاة على الرسولصلى الله عليه وسلم وعرف بكيفية كتابة التاريخ بالقياس للشهر
3) الذوق الثالث ذوق ينادي بالرجوع لليونان ومعاييرهمالبلاغية يمثله المترجمين السريان ومن يلتف حولهم منالكتاب
مثلكتاب نقد النثر لقدامة بن جعفر
وانتقد الجاحظلان بيئتهالمتفلسفة تعارض المتكلمين في مقاييسهم البلاغية ولانهم لم ياخذو بكتاب ارسطو فيالمنطق والجدل والخطابة
لم يلقى هذا الكتاب قبول منالادباء ولم ينقلوا عنه شيلانه يحتكم لاشياءليست وثيقة الصلة بادبهم ….
--- بيئة المتكلمين هيالبيئة التي سيطرت بمعاييرها على اذواق الادباء والكتاب
ذوق بيئة المتكلمين هو الذوق الادبي العام
ولذلك اثره فيازدهار النثر العربي وقاد هذا الازدهار الجاحظ
وهناك كتب فى الادب التهذيبيكتاب الفرج بعد الشدة لابن ابي الدنيا
هناك كتبللسمرقصص حول النساءوالحب والجن
فتح الجاحظ موضوعاجديداهو وصف البلدان كما في كتابه الامصاروعجائب البلدان تحدث عن مكة وقريش ومصر والبصرة وتكلم عن خصائص كلبلد
***الخطابة والوعظ والنثرالصوفي
الخطابةالسياسية
ضعفت الخطابة السياسية في هذاالعصر

الخطابةالحفلية
ضعفت الخطابة الحفلية في هذاالعصر
الخطابة الدينية
ضعفت الخطابةالدينية على السنة الخلفاء وظلت مزدهرة في المساجد وفي خطب العيدين والجمع واصبح منالمعتاد الايخطب الخليفة يوم الجمعة الا الخليفة المهتدي كان يخطب بجامع سامراء
لكن الخطابة الدينية نشطت نشاطاعظيمافي المساجد فتعقد حلقات للوعاظ والقصاصيلتفون حولهم الناس
هناك وعاظ رسميون تعينهم الدولة للخطابة وكانو موضعرعاية وقد يسند اليهم القضاء ومنهم غير رسمين وهم الجمهور الاكبر
وعظهم منالقران الكريم والحديث النبوي وقصص الانبياء
ومنهم من يقراالقران ويفسره والوعظ بالحث على اعمال البر والوعظ في الجيوش وحثهم على الجهاد وبثالحماسة الدينية
ويوجد قصاص(يسلكون فيالمشعوذين )يجمعون الشباب والغلمان في الطرقاتويقصون عليهم نوادر وحكايات هزلية فهؤلاء ليسوا وعاظ وقد خلط المستشرقين بينهم وبينالوعاظ وهم مطاردين من قبل الدولة بعكس الوعاظ
مثل الواعظابو الحسن علي بنمحمد
--- نشات طبقة من الوعاظيسمون بالمذكرين ويسمى مجلسهم مجلس الذكر وهم صوفيه
ظهور لون شعبي من الادب فنقصصيهو النثر الصوفي كتاب (ختمالولاية )
***ألوان النــــــــــثرالصوفي :
1) حكايات عن جهادهم العنيف ضد شهواتهم
2) حكايات كرامات المتصوفينوكان خاصة المتصوفين ينكرون هذه الكرامات
3) حكايات اخبار المتصوفين مثل كتاب اخبار الحلاج
4) تصوير الصوفية لمعتقداتهمفي مصنفات خاصة مثل كتاب (الطواسين) للحلاج

اسلوب الحـــــــــــــلاج في الطواسين
اعتمد على السجعوالشعر وقدمه لخاصة المتصوفه لان العامة لن تفهم افكاره الصوفية المعقدة
***المناظـــــــــــــــــ��ـــــــرات
في هذا العصر لم يعد للمعتزلة مجدهم القديم بعد وقفالمتوكل قولهم بخلق القران وفسح لاراء اهل السنة
لكنهم لم يتراجعواعن التصدي للملاحدة من اصحاب الملل والنحل
المعتزلة يوجبونعلى الله فعل الاصلح
كثرت المناظراتبيناصحاب المذاهب الفقهية للاتساع الخلافبينهم كما في طبقات الشافعية للسبكي
من المناظرات المشهورةمناظراتالسيرافي في المذاهب الفقهية واللغة و المنطق
ظهور كتب مؤلفةتحتوي على فكرةالمناظرة في العصر العباسي
المناظرات لم تقتصر على المجالس والمحاضراتبل امتدت الى الكتب والمصنفات
المناظرات والمحاوراتلغة العصرالفكرية في كل موضوع غلمي او فلسفي او ادبي
المناظرات كتبتبالشعر مثلابن الرومي ومناظرته الشعرية الطريفة (النرجسوالورد)..
***كتاب المحاســـــــــــن والاضداد
نسب هذا الكتاببالخطا الى الجاحظ
لم يظهر المؤلف نفسه للاسبابالتالية :
ليرى راي الناس فيه وحكمهم عليه
لان فيه نزعه شعوبيه فلم يكشف عن نفسه خوفا منالمقتدر
لان الكتاب به فحش غير قليل في قصص النساء
المزيج الثقافي الذي تتكون منهالكتاب
عناصر اسلاميه ذكر ايات قرانيه والحديث النبوي
عناصر قصصية ذكر قصص الانبياء والصحابة والوعاظ
عناصر عربيه ذكراخبار العرب رجال ونساء والحكم والامثال
عناصر فارسية ذكراخبار الفرس وحكاياتهم
عناصر يونانية ذكر اخبار الاسكندر المقدوني وكلامارسططاليس
هذا الكتاب يدخلفيالادب الشعبي العام لذلك يخلو من السجعوالاساليب المنمقة
الحوار فيالكتابالخبرضد الخبر و الشعر ضد الشعر والقصة ضدالقصة
***المحاســـــــــــنوالمساوئ
لابراهيم بن محمد البيهقي
المحاسن والمساوئيعتبر كانهنسخه للمحاسن والاضداد الا انها منقحه ومهذبه من الاخطاء اللغوية وغير اللغويةوتجنب فيه الفحش مما يؤكد ان مؤلفهما واحد
وقد زاد فيه بعضالاحاديث النبوية و الامثال والاقاصيص والاشعار
سمـــــــات المحاسن والمساوئ
خالي من السجعوالوان البديع مادة سهله ليس بها حليلت لفظية وغير لفظية ولا بها صعوبات لغويةوضعها الاديب بشكل ممتاز في شكل مناظرات ومحاورات
***الرسائل الاخوانية والادبيــــــة
ازدهرت الرسائل الاخوانية في هذا العصر بسبب :
1)لانه نافس في الشعر في مجالات الوجدان لانه شديدةالتاثير في نفوس من توجهه اليهم
2) توفر لهجزالة الالفاظ ورصانتها وملاءمتها للجرس الصوتي
3)النثر اكثر طواعيه من الشعر في التعبير عما في نفسالكاتب
موضــوعاتـــــــــها :
1)اخذت تشيع التهنئات بالاعياد الاسلامية والفارسيةشعرا فجعلها الحسن بن وهب نثرا
ابو علي البصير (شاعرا – يكتب النثر )وقلما يتفق ذللك لرجل واحد فشعر الكتاب ضعيف
اسلوب ابو علي البصير لديه قدرة عاليه على اختيار الالفاظ والتأليف بينهاوبه تقابل وتوازن و لا يوجد سجع
2)الهجاءوقديكون هجاء واقذاع في الهجاء كرسالة ابي العيناء لمنافسه في منادمة الخلفاء
3)الاستمناحوطلب النوال وفي الشكر
4)الاعتذاررررررر
وهناك رسائل في التهاني والتعازي والشووق والفراق والسؤال عن بعض المرضى والدعاء لهم بالشفاء كرسائل ابن المعتز
5)الوصف يكثرفيه السجع والتصوير
6)الدعوةللزيارة وقضاء الوقت للمسامرة واللهو
واكثروا منهاالتهاني في المناسبات ووصف الطبيعه
اسلوب الرسائل الاخوانية :
انتشر فيها السجع في وسط و اواخر القرن الثالثوانتشرت الصور البيانية وبعض الوان البديع لان الكتاب لايكتب فحسب بل يصوغ ويصنعكتابته فسيطر السجع والاسلوب الفني على جميع الرسائل اخوانية وسياسيةوالديوانية
وشاع في الرسائل الادبية الخالصة التي قد اشاع فيهاالجاحظ اسلوب الازدواج
شاااع في هذا العصراسلوب (درر السجعولآلئه )
ولابن المعتز رسائل ادبية كثيرة شاع فيها السجع وواكثر من الطباقاتوالتشبية وايراد الصور الطريفة
وفي القرن الرابعاصبح اسلوب السجع هو الذوق العام في الكتابة الادبية….

منقول للفائدة

descriptionملخص مادة النثر في العصر العباسي... Emptyرد: ملخص مادة النثر في العصر العباسي...

more_horiz
الله ينور بجد lol!

descriptionملخص مادة النثر في العصر العباسي... Emptyرد: ملخص مادة النثر في العصر العباسي...

more_horiz
بس ده ملغى السنه دى scratch
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى